منتدى مدرسة كفر مسعود الإعدادية

منتدى مدرسة كفر مسعود الإعدادية
عام دراسى جديد مع تمنياتنا بالنجاح والتوفيق للجميع

المواضيع الأخيرة

» امتحان علوم 3 اعدداى على الدرس الاول الحركة فى اتجاة واحد/3ع//تر م اول
الخميس سبتمبر 11, 2014 12:00 pm من طرف honeyeye2008

» صورة أغرب أسد بالعالم
الأربعاء مارس 07, 2012 11:34 pm من طرف Mr. Eslam Mohamed

» الخطاب
الأربعاء مارس 07, 2012 11:25 pm من طرف Mr. Eslam Mohamed

» الخلفاء الراشدون فى سطور
الأحد سبتمبر 11, 2011 11:27 pm من طرف محمد رأفت

» غرق دلتا النيل
السبت سبتمبر 10, 2011 11:50 pm من طرف محمد رأفت

» تعديلات منهج العلوم 3 ع لعام 2012 وصور من الكتاب
الإثنين سبتمبر 05, 2011 4:00 pm من طرف الاستاذ محمد الطنطاوى

» دليل الاذكياء/علوم/3 اعدادى/ترم اول//2011/الوحدة الرابعة/ للاستاذ محمد الطنطاوى
الإثنين سبتمبر 05, 2011 3:55 pm من طرف الاستاذ محمد الطنطاوى

» دليل الاذكياء/علوم/3 اعدادى/ترم اول//2011/ للاستاذ محمد الطنطاوى
الإثنين سبتمبر 05, 2011 3:51 pm من طرف الاستاذ محمد الطنطاوى

» اعلان هام يعود الاستاذ صلاح ابوزينة للتدريس للمواد العلمية (العلوم - الفيزياء ) وكل عام وانتم بخير
الخميس سبتمبر 01, 2011 7:27 pm من طرف ا.صلاح ابوزينة

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الخميس أغسطس 20, 2015 6:26 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 195 مساهمة في هذا المنتدى في 143 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 78 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو honeyeye2008 فمرحباً به.

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    سلسلة الضربات الثابتة تهناكم بالعام الجديد وتهدى لكم اجزاء من شرح الصف الاول الاعدادى

    شاطر

    تصويت

    الموضوع يعجبكم بدرجة

    مجموع عدد الأصوات: x

    ا.صلاح ابوزينة

    عدد المساهمات : 4
    نقاط : 12
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 01/09/2011

    سلسلة الضربات الثابتة تهناكم بالعام الجديد وتهدى لكم اجزاء من شرح الصف الاول الاعدادى

    مُساهمة  ا.صلاح ابوزينة في الخميس سبتمبر 01, 2011 7:16 pm



    المادة : هي كل ماله كتلة وحجم (يشغل حيز من الفراغ(
    تختلف المواد عن بعضها في بعض الصفات
    مثل 1- اللون 2- الطعم 3- الرائحة 4 - الكثافة 5- الصلابة
    6- درجة الانصهار 7- التوصيل الكهربي 8- درجة الغليان 9- التوصيل الحراري
    أولا التميز:- (الون والطعم والرائحة )
    1. يمكن استخدام اللون للتمييز بين كل من ( الحديد – الفضة – الذهب)
    2. استخدام التذوق بين كل من (ملح الطعام – السكر – الدقيق)
    3. استخدام الرائحة في التمييز بين (زيت الطعام – العطر – الخل)
    ملحوظة
    هناك مواد ليس لها لون ولا طعم ولا رائحة مثل( الماء – الأكسجين) فنفرق بينهما من حيث خصائص أخرى
    ثانيا :- المادة والكثافة
    الكثافة: هي كتلة وحدة الحجوم من المادة أو كتلة 1سم3 من المادة
    الكتلـة (جم) الكثافة (جم/ سم3( الحجم (سم3)
    تجربة : ( توضح اختلاف المواد في الكثافة(
    الادوات قطعة من الشمع، مسمار حديد ، قطعة ثلج ، قطعة خشب ،
    قطعة فلين ، قطرات من زيت الطعام
    خطوات التجربة ضعهم في حوض به ماء
    الملاحظة - المواد ذات الكثافة الأقل من الماء تطفو فوق سطح الماء في حين أن المواد ذات الكثافة الأكبر من الماء تغوص.
    الاستنتاج - الكتل المتساوية من المواد المختلفة لها حجوم مختلفة كما أن الحجوم المتساوية من المواد المختلفة يكون لها كتل مختلفة يرجع ذلك ( لاختلاف المواد في الكثافة)
    مسائل على الكثافة :-
    مثال1 - في تجربة لتعين كثافة سائل عمليا سجلت النتائج الآتية كتلة الكأس الزجاجي فارغة = 75 جم, كتلة الكأس وبها السائل = 135 جم , حجم السائل في المخبار المدرج = 100 سم3 أحسب كثافة السائل
    كتلة السائل = السائل وبه الكتلة – كتلة الكأس فارغة
    كتلة السائل60 = 75- 135 = جم
    الكتلة 60
    كثافة السائل= ــــــــــــ = ـــــــــ = 0.6 جم/ سم3
    الحجم 100
    مثال2 : في تجربة عملية لإيجاد كثافة النحاس سجلت النتائج الآتية كتلة قطعة النحاس = 176 جم ، حجم قطعة النحاس باستخدام المخبار المدرج = 20سم3
    الكتلة 176
    كثافة مادة النحاس = ــــــــــــ = ـــــــــ 8.8 = جم/ سم3
    الحجم 20
    مثال3 : في تجربة لتعيين كثافة قطعة من الفلين أخذت النتائج الآتية حجم الماء والغامر = 110 سم3 ، حجم الماء والغامر وقطعة الفلين = 190 سم3 ، كتلة قطعة الفلين = 20 جم أحسب كثافة قطعة الفلين؟
    الإجابة: حجم قطعة الفلين = 190 – 110 = 80 سم3
    الكتلة 20
    كثافة الفلين = ــــــــــــ = ـــــــــ = 0.25 جم/سم3
    الحجم 80
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمثال4 أوجد كثافة النحاس باستخدام مكعب من النحاس طول ضلعة 4 سم وكتلتة 768 جم ؟
    ، حجم مكعب النحاس = ل × ل × ل = 4×4×4 = 64 سم 3
    الكتلة 768
    كثافة مادة النحاس = ــــــــــــ = ـــــــــ = 12 جم/ سم3
    الحجم 64
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    مثال5 أوجد كتلة متوازي مستطيلات من الرصاص طول ضلعة 15 سم ، وعرضة 8 سم وإرتفاعة 4 سم ، علما بأن كثافة الرصاص 10 جم / سم3
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أسئلة مجاب عنها مهم
    من تطبيقات الكثافة علل لما ياتى ؟
    1. عدم استخدام الماء في إطفاء حرائق البترول.
    لان كثافة الماء اكبر من كثافة البترول فيطفو على سطح الماء ويظل مشتعلا
    2. يطفو الجليد فوق سطح الماء ؟ لأن كثافة الجليد أقل من كثافة الماء
    3. يغوص مسمار من الحديد وضعه في الماء ؟ لأن كثافة المسمار أكبر من كثافة الماء
    4. تملئ البالونات بالهيدروجين والهليوم وتحمل صور فى الاحتفالات
    لانهما اقل كثافة من الهواء الجوى
    5. استطاع أرشميدس اكتشاف تاج من الذهب مخلوط بالنحاس
    بواسطة تعين كثافة التاج ومقارنتها بالذهب النقي وجدها مختلفة
    6. معرفة البن المغشوش ) الكشف عن غش المواد (
    تعين كتلة اللبن الذي اشتريته من البائع باستخدام ميزان حساس ....... ثم عين حجم اللبن باستخدام مخبار مدرج ...... ومن القانون عين كثافة اللبن إذا كانت اقل من 1,03 جم /سم 3 فاللبن مغشوش .


    أسئلة الدرس الأول المادة وخواصها
    السؤال الأول : ضع علامة ( صح أو خطأ ) أمام العبارات الآتية مع التصويب :
    1) ) كثافة المادة هي مقدار الكتلة في وحدة الحجوم .
    (2) كرة حجمها 4 سنتيمتر مكعب وكتلتها 16 جراما فإن كثافتها تساوى 0.25 .
    (3) يطفو الزيت فوق الماء وهذا دليل على أن كثافة الزيت أكبر من كثافة الماء .
    4) ) يمكن تعيين حجم مكعب من الخشب بمعرفة طول أحد أضلاعة .
    (5) تتغير كثافة المادة بتغير درجة حرارتها .
    6) ) وحدة قياس الكتلة هي السنتيمتر المكعب .
    7) ) الحجوم المتساوية من المواد المختلفة لها كتل متساوية .
    •السؤال الثاني : أكمل العبارات الآتية :
    (1) يستخدم المخبار المدرج في تقدير حجوم السوائل مثل ..... والأجسام الصلبة المغمورة في الماء مثل ...........
    2) ) الكثافة هي .……………………........ ويلزم لتعيينها تقدير كل من .............،............
    3) ) حجم متوازي المستطيلات .........x ...........x ............
    (4) حجم الجسم هو مقدار ..............
    (5) وحدة قياس الكثافة .............. بينما وحدة قياس القوة ................
    (6) كثافة الفلين 0.25 جم / سم3 والألمونيوم 2.7 جم / سم3 ، لذا يطفو ....... فوق سطح الماء وينغمر ...... فيه
    7) ) يستخدم الميزان الحساس في تعيين ........... والمخبار المدرج في تعيين ............
    Cool ) وحدة قياس الحجوم هي .........، بينما وحدة قياس الكتلة هي ............
    (9) مقدار ما يحتوية الجسم من مادة يسمى...........................
    •السؤال الثالث : أكتب اسم المفهوم العلمي الدال على كل من العبارات الآتية :
    1) ) كتلة وحدة الحجوم من المادة .
    (2) مقدار الحيز الذي يشغلة الجسم .
    (3) جهاز يستخدم في تعيين الكتلة ويستخدم الصاغة في وزن الذهب .
    (4) وحدة تقدير الكتلة .
    (5) وحدة تقدير الكثافة .
    •السؤال الرابع : علل لما يأتي :
    ( 1) تتغير كثافة المادة بتغير درجة حرارتها .
    2) ) يطفو الخشب فوق الماء بينما يغوص الحديد في الماء .
    (3) كثافة المادة لا تتغير بتغير المكان .
    4) ) لا يمكن استخدام مخبار به كمية من الماء في تعيين حجم قطعة من السكر .
    •السؤال الخامسمسائل :
    (1) أوجد كثافة الألمونيوم باستخدام مكعب من الألمونيوم حجمة 64 سم3 وكتلتة 172.8 جم ؟
    (2) أوجد كثافة النحاس باستخدام مكعب من النحاس طول ضلعة 4 سم وكتلتة 563.2 جم ؟
    3) ) قطعة من الحديد حجمها 50 سم3 وكتلتها 390 جم . أحسب كثافة الحديد ؟
    (4) عند وضع قطعة من الألمونيوم غير منتظمة الشكل وتزن 27 جم في مخبار بة ماء كان حجم القطعة والماء معا 35 سم3 ، فإذا كان حجم الماء في المخبار قبل وضع قطعة الألمونيوم هو 25 سم3 ، فما هي كثافة الألمونيوم ؟
    ) 5 ) في تجربة لتعيين كثافة سائل وجد أن كتلة الكأس فارغة 80 جم ، وكتلتها وبها السائل
    هي 120 جم ، كما أن حجم السائل هو 20 سم3 ، أوجد كثافة السائل ؟
    (6) عند تعيين حجم قطعة من النحاس غير منتظمة الشكل كان حجم الماء في المخبار قبل وضع
    الجسم 30 سم3 وبعد وضعة 50 سم3 أحسب حجم وكتلة قطعة النحاس
    ( كثافة النحاس 8.8 جم / سم3(
    7) ) أوجد كتلة متوازي مستطيلات من الرصاص طول ضلعة 15 سم ، وعرضة 8 سم وإرتفاعة 4 سم ،
    علما بأن كثافة الرصاص 11.37 جم / سم3
    (Cool أحسب كثافة قطعة من الحديد تشغل حيزا مقدارة 10 سم3 وكتلتها 79 جم ؟
    (9) في تجربة لتعيين الكثافة لسائل ما كان حجم السائل = 100 سم3 وكتلتة = 125 جم
    أحسب كثافة السائل؟
    (10) قطعة من المعدن كتلتها 96 جم غمرت في مخبار مدرج بة 70 سم3 من الماء فإرتفع
    إلى 82 سم3 أحسب كثافة السائل ؟
    11) ) جسم كتلتة 6 جرام ، وحجمة 12 سم3 – أوجد كثافتة ، ثم بين هل يغوص في الماء أم يطفو ولماذا ؟
    (12) في تجربة لتعيين كثافة مادة ما كان حجم الماء في المخبار 80 سم3 ، وحجم الماء بعد وضع
    المادة المراد قياسها 120 سم3 ، وكتلة المادة 200 جم . أحسب كثافة المادة ؟
    ( 13) في تجربة لتعيين كثافة الفلين . إذا كان حجم الماء والغامر 100 سم3 وحجم الماء والفلين
    والغامر 140 سم3 وكتلة قطعة الفلين 10 جم . أحسب كثافة الفلين ؟
    14) ) أحسب كثافة معدن حجمة 18 سم3وكتلتة 27 جم ؟ وهل يطفو أم يغوص في الماء ؟
    (15) قطعة زلط تزن 26 جم وحجمها 5 سم3 . إحسب كثافة الزلط ؟
    (16) باستخدام ميزان حساس ومخبار مدرج كيف يمكنك تعيين كثافة قطعة من النحاس ؟
    (17) قطعة حديد كتلتها 96 جم غمرت في مخبار مدرج بة 80 سم3 ماء فإرتفع الماء إلى 92 سم3 أحسب كثافة المعدن ؟





    تجربة : توضح العلاقة بين المادة ودرجة الأنصهار
    الأدوات ضع ثلجاً مجروش
    وبجواره ترمومتر
    وضعهما في حمام مائي.
    ثم التسخين

    خطوات التجربة عندما ببدء الثلج في الأنصهار قم بإبعاد الحمام المائي عن اللهب وسجل القراءة.
    كرر العمل السابق مع استخدام شمع بدلا من الثلج وسجل قرائة الترمومتر
    الملاحظة تختلف درجة انصهار الثلج عن الشمع فينصهر الثلج قبل الشمع
    الاستنتاج : كل مادة لها درجة إنصهار مختلفة عن المواد الأخرى
    درجة الأنصهار : هي درجة الحرارة التي عندها تتحول المادة من الحالة الصلبة الى الحالة السائلة
    الأنصهار: هو تحول المادة من الحالة الصلبة الى الحالة السائلة
    ملحوظة : بعض المواد درجة انصهارها منخفضة مثل الشمع والزبد والثلج والبعض الآخر درجه انصهاره مرتفعة مثل الحديد والألمونيوم . والنحاس وملح الطعام.
    درجة الغليان: هي درجة الحرارة التي عندها تتحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية.
    الغليان أو التصعيد : هي تحول المادة من حالة سائلة إلى حالة غازية.
    ملحوظة : يمكن التعرف على المادة وتمييزها أو فصلها عن مادة أخرى من خلال ( درجة الغليان) درجة الغليان تعتمد على الضغط وتزداد نقطة الغليان بزيادة الضغط
    نقطة الغليان : هي الدرجة التي يكون عندها ضغط البخار للمادة مساويا للضغط الجوى
    تطبيقات على درجة الأنصهار والغليان :-
    علل : 1- يقوم الصناع بصهر المعادن والمواد الصلبة.
    حتى يسهل تشكيلهاوخلطها لعمل السبائك مثل النيكل كروم ملف التسخين بالمكواة
    2- تصنع أواني الطهي من الألمونيوم أو الصلب الذي لا يصدأ .
    لارتفاع درجة انصهارها وأنها جيدة التوصيل للحرارة .
    3- استخدام درجة الغليان في فصل مكونات زيت البترول
    لأن كل مادة لها درجة غليان خاصة بها
    4- تستخدم أواني الضغط أحياناً في طهي الطعام .
    لأنها ترفع درجة الضغط فتزداد درجة الغليان فيطهى الطعام سريعاً
    في الرسم البياني المقابل
    درجة انصهار الثلج صفر
    بينما غليان الماءّ c100
    حالات المادة B-A (صلبة وسائلة )
    C- B ( سائل فقط )
    D- C (سائل وغاز )




    1) بعض المواد الصلبة تكون لينة في درجات الحرارة العادية مثل المطاط-
    2) بعض المواد تحتاج إلى تسخين لكي تلين ويسهل تشكيلها مثل المعادن(حديد نحاس )
    3) هناك مواد صلبة لا تلين بالحرارة مثل الفحم والكبريت ولا تقبل التشكيل



    المواد جيدة التوصيل للكهرباء بعضها لا توصل التيار الكهربي
    • مثل المعادن (النحاس والفضة )
    وبعض أنواع المحاليل مثل
    • محاليل الأحماض (حمض الكبريتيك )
    • والقلويات ( هيروكسيد الصوديوم )
    • والأملاح (ملح الطعام ) • مثل الغازات (الهيدروجين والأكسجين )
    وبعض المحاليل مثل
    • محلول السكر في الماء
    • وكلوريد الهيدروجين في البنزين
    • وبعض العناصر الصلبة مثل الكبريت والفسفور.

    التوصيل الحراري :تختلف المواد في قدرتها على التوصيل الحراري
    • فهناك مواد رديئة التوصيل للحرارة مثل الخشب والبلاستك .
    • ومواد جيدة التوصيل للحرارة مثل الحديد والنحاس والألمونيوم .
    تطبيقات صناعي:
    1. تصنع أسلاك الكهرباء من النحاس أو الألمونيوم
    لأنها من المواد جيدة التوصيل للكهرباء وقابلة للطرق والسحب والتشكيل
    2. تصنع أواني الطهي من الألمونيوم
    لأنها مواد جيدة التوصيل للحرارة ودرجة انصهارها مرتفعة
    3. تصنع مقابض أواني الطهي من الخشب أو البلاستيك
    لأنها مواد رديئة التوصيل للحرارة
    4. يصنع مقبض المفك من الخشب في حين يصنع المفك نفسه من الصلب
    لأن الصلب من المواد جيدة التوصيل للكهرباء بينما الخشب لا يوصل التيار الكهربي



    يختفي بريق بعض المعادن إذا تركت معرضة للهواء وتنقسم المعادن إلى :-
    فلزات نشطة جدا فلزات اقل نشاط كيميائي فلزات ضعيفة النشاط الكيميائي
    تتفاعل مع الأكسجين بمجرد تعرضها للهواء الرطب
    البوتاسيوم ، الصوديوم تتفاعل مع الأكسجين بعد فترة

    الحديد والألمونيوم والنحاس يصعب تفاعلها مع الأكسجين ويطلى بها المواد القابلة للصدأ الذهب والفضة والبلاتين
    تطبيقات صناعية:
    1. طلاء الكباري المعدنية وأعمدة الإنارة بين الحين والأخر
    لحمايتها من الصدأ
    1. غسل أواني الطهي المصنوعة من الألمونيوم بجسم خشن
    لإزالة الطبقة المتكونة من أكسيد الألمونيوم
    2. يستخدم الذهب والفضة في صناعة الحلي ؟
    لضعف نشاطها الكميائى وصعوبة تفاعلها مع الأكسجين ويزداد بريقها ولمعانها بالاستخدام
    4. يستخدم النيكل كروم في تغطية الحديد . لحمايته من الصدأ كما انه لا يتفاعل مع الأكسجين .

















    أسئلة وتمارين الدرس الثاني
    السؤال الأول : ضع علامة ( صح أو خطأ ) أمام العبارات الآتية مع التصويب (:
    1. بعض المواد الصلبة تكون لينة في درجات الحرارة العادية مثل الفحم
    2. كل مادة لها درجة انصهار متشابهة مع المواد الأخرى
    3. هناك مواد صلبة لا تلين بالحرارة مثل النحاس و تقبل التشكيل
    4. يصنع حشو الأسنان من النحاس .
    السؤال الثاني : أكمل العبارات الآتية :
    1. يمكن التعرف على المادة وتمييزها أو فصلها عن مادة أخرى من خلال ...........و............و.......
    2. بعض المواد درجة انصهارها منخفضة .............و............و........... والبعض الآخر درجه
    3. انصهاره مرتفعة مثل ......................و...................و........................
    4. درجة الغليان تعتمد على ................. وتزداد نقطة الغليان بزيادة .................
    5. يصنع ملف التسخين في المكوة من ..............................
    6. تصنع مقابض اوانى الطهي من ............. بينما تصنع أسلاك الكهرباء من .................
    السؤال الثالث : أكتب اسم المفهوم العلمي الدال على كل من العبارات الآتي ؟
    1) درجة الحرارة التي عندها تتحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية.
    2) عناصر تتفاعل مع الأكسجين بعد فترة .
    3) درجة الحرارة التي عندها تتحول المادة من الحالة الصلبة على الحالة السائلة
    4) تحول المادة من الحالة الصلبة على الحالة السائلة
    5) تحول المادة من حالة سائلة إلى حالة غازية .
    6) الدرجة التي يكون عندها ضغط البخار للمادة مساويا للضغط الجوى
    السؤال الرابع : علل لما يأتي :
    1) تصنع أواني الطهي من الألمونيوم أو الصلب الذي لا يصدأ .
    2) يصنع مقبض المفك من الخشب في حين يصنع المفك نفسه من الصلب
    3) البوتاسيوم ، الصوديوم فلزات نشطة جدا
    4) غسل أواني الطهي المصنوعة من الألمونيوم بجسم خشن
    5) يستخدم الذهب والفضة في صناعة الحلي ؟
    6) الألمونيوم والنحاس فلزات اقل نشاط كيميائي.
    7) تغطية قطع غيار السيارات من الشحم
    Cool تستخدم أواني الضغط أحياناً في طهي الطعام .
    [right]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 25, 2017 5:38 am