منتدى مدرسة كفر مسعود الإعدادية

منتدى مدرسة كفر مسعود الإعدادية
عام دراسى جديد مع تمنياتنا بالنجاح والتوفيق للجميع

المواضيع الأخيرة

» امتحان علوم 3 اعدداى على الدرس الاول الحركة فى اتجاة واحد/3ع//تر م اول
الخميس سبتمبر 11, 2014 12:00 pm من طرف honeyeye2008

» صورة أغرب أسد بالعالم
الأربعاء مارس 07, 2012 11:34 pm من طرف Mr. Eslam Mohamed

» الخطاب
الأربعاء مارس 07, 2012 11:25 pm من طرف Mr. Eslam Mohamed

» الخلفاء الراشدون فى سطور
الأحد سبتمبر 11, 2011 11:27 pm من طرف محمد رأفت

» غرق دلتا النيل
السبت سبتمبر 10, 2011 11:50 pm من طرف محمد رأفت

» تعديلات منهج العلوم 3 ع لعام 2012 وصور من الكتاب
الإثنين سبتمبر 05, 2011 4:00 pm من طرف الاستاذ محمد الطنطاوى

» دليل الاذكياء/علوم/3 اعدادى/ترم اول//2011/الوحدة الرابعة/ للاستاذ محمد الطنطاوى
الإثنين سبتمبر 05, 2011 3:55 pm من طرف الاستاذ محمد الطنطاوى

» دليل الاذكياء/علوم/3 اعدادى/ترم اول//2011/ للاستاذ محمد الطنطاوى
الإثنين سبتمبر 05, 2011 3:51 pm من طرف الاستاذ محمد الطنطاوى

» اعلان هام يعود الاستاذ صلاح ابوزينة للتدريس للمواد العلمية (العلوم - الفيزياء ) وكل عام وانتم بخير
الخميس سبتمبر 01, 2011 7:27 pm من طرف ا.صلاح ابوزينة

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الخميس أغسطس 20, 2015 6:26 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 195 مساهمة في هذا المنتدى في 143 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 78 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو honeyeye2008 فمرحباً به.

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    المرونه فى التفيكر

    شاطر

    سمسمه

    عدد المساهمات : 76
    نقاط : 217
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010

    المرونه فى التفيكر

    مُساهمة  سمسمه في الأربعاء مارس 17, 2010 9:41 pm

    مفهوم التفكير الإبداعي:
    هو نشاط عقلي هادف يقود إلى أفكار جديدة ويقدم حلولاً مبتكرة لمشكلة، ويتوصل إلى نتائج لم تكن معروفة، ومن أبرز مهارات التفكير الإبداعي: مهارة الطلاقة والمرونة.

    مهارة المرونة

    المرونة: هي القدرة على توليد أفكار متنوعة أو حلول جديدة ليست من نوع الأفكار والحلول الروتينية، وهي كذلك توجيه مسار التفكير أو تحويله استجابة لتغير المثير أو متطلبات الموقف، فهي بذلك عكس الجمود الذهني الذي يعني تبني أنماطاً ذهنية محددة سلفاً وغير قابلة للتغيير بسهولة. والمرونة مهارة تفكيرية ترتبط بعمليات التفكير فوق المعرفية من حيث إنها تخضع للمراقبة والتقييم، وهي كذلك من المكونات الرئيسة للإبداع.

    ولتنمية مهارة المرونة في التفكير لا بد من إعطاء تدريبات من واقع المناهج الدراسية للموضوعات المختلفة، ومن الأمثلة على التدريبات الهادفة لتنمية مهارة المرونة في التفكير من خلال منهاج التلاوة وأحكام التجويد نورد ما يأتي:

    أولاً: فكر في جميع الطرق التي يمكن أن تُصنِّف بموجبها الحروف الآتية في مجموعات ثلاثية (ء، ظ، س، ﻫ، خ، ن، ز، ص).
    الإجابة: إذا تأملنا هذه الحروف فإننا نستطيع إيجاد أكثر من طريقة لتجميع كل ثلاثة أحرف ترتبط بصفة أو خاصية معينة، ومن بين فئات التجميع الممكنة ما يأتي:
    -مجموعة الحروف (س، ص، ز): من حروف الإخفاء الحقيقي، من حروف الإظهار الشفوي، حروف أسلية، مخرجها اللسان، من حروف الإصمات، من حروف الرخاوة، حروف الصفير، إذا سُبقت بـ (لام) كانت اللام مدغمة.
    -مجموعة الحروف (ء، هـ، ع): من حروف الإظهار الحقيقي، من حروف الإخفاء الشفوي، تخرج من الحلق، من الحروف الحلقية، من حروف الإصمات، من حروف الاستفال، من حروف الانفتاح، إذا سُبقت بـ (لام) كانت اللام مظهرة.

    -مجموعة الحروف (س، ص، ن): من حروف الإخفاء الحقيقي، من حروف الإظهار الشفوي، من الحروف المقطعة في أوائل السور وتمد (6) حركات، مخرجها اللسان.

    ثانياً: فكر في جميع الطرق التي يمكن أن تُصنِّف بموجبها النصوص القرآنية الآتية في مجموعات ثلاثية: (مِنْ نَاصِرِينَ، مِنْ مَسَدٍ، مِن فَوَاقٍ، مِنْ هَادٍ، جَزَاءً مِنْ).
    الإجابة: إذا تأملنا هذه النصوص فإننا نستطيع إيجاد أكثر من طريقة للتجميع، ومن فئات التجميع الممكنة ما يأتي:
    -مجموعة (جَزَاءً مِنْ، مِن فَوَاقٍ، مِنْ هَادٍ): وقع فيها حكم من أحكام النون الساكنة والتنوين، الألف فيها مرققة.
    -مجموعة (مِنْ مَسَدٍ، ، مِنْ هَادٍ، مِن فَوَاقٍ): وقع فيها حكم من أحكام النون الساكنة والتنوين، وقعت فيها قلقلة.
    -مجموعة (مِنْ مَسَدٍ، جَزَاءً مِنْ، مِنْ نَاصِرِينَ): وقع فيها إدغام كامل، اجتمعت فيها حروف الصفير (ص، س، ز)، وهي كذلك الحروف الأسلية.
    - مجموعة (مِنْ نَاصِرِينَ، مِن فَوَاقٍ، مِنْ هَادٍ): وقع فيها حكم من أحكام النون الساكنة والتنوين، ووقع فيها مد طبيعي.

    مهارة الطلاقة

    الطلاقة تعني القدرة على توليد عدد كبير من البدائل أو المترادفات أو الأفكار أو المشكلات عند الاستجابة لمثير معين، والسرعة والسهولة في توليدها، وهي في جوهرها عملية تذكر واستدعاء اختيارية لمعلومات أو خبرات سبق تعلمها، ومن أبرز أشكال الطلاقة:

    -الطلاقة اللفظية أو طلاقة الكلمات: مثل: اكتب أكبر عدد ممكن من الفواكه التي تبدأ بحرف (ر).
    -طلاقة المعاني، أو الطلاقة الفكرية: مثل: اكتب أكبر عدد ممكن من العناوين المناسبة لموضوع القصة.

    التدريبات:

    1.اكتب أكبر عدد ممكن من الكلمات المتعلقة بأحكام التلاوة والتجويد والتي تضم حروف: (ن، ا، س).
    الإجابة: الإسناد (من مقدمات أحكام التلاوة)، الميم الساكنة (من أحكام التلاوة)، النون الساكنة (من أحكام التلاوة)، اللسان (من المخارج)، التجانس (من أسباب الإدغام)، اللام الساكنة (تندرج في باب الإدغام).

    2.اكتب أكبر عدد ممكن من الكلمات المتعلقة بأحكام التلاوة والتجويد والتي تبدأ بحرف الحاء.
    الإجابة: حفص (اسم الرواية: حفص عن عاصم)، حدر (من مراتب القراءة)، حي طهر (حروف المد الطبيعي الحرفي)، الحلق (من المخارج)، الحلقية (من ألقاب الحروف)، الحذف (من قواعد رسم المصحف)، حرز الأماني (من أشهر كتب القراءات)، حمزة بن حبيب (من القراء)، حفص بن عمر الدوري (من أشهر رواة قراءة الإمام أبي عمرو بن العلاء البصري).

    3.اكتب أكبر عدد ممكن من الجمل التي تبدأ كلماتها بحروف الإظهار (ء، ﻫ، ع، ح، غ، خ).
    الإجابة: أخي هاك علماً حازه غير خاسر، إذا غاب عني حبيبي همني خبره، هجم علي خالي حين غاب أبي.

    4.اكتب أكبر عدد من الكلمات المتعلقة بأحكام التلاوة والتجويد، والتي تبدأ بحرف الألف، وتنتهي بحرف التاء.

    أعدّها الدكتور: حمزة عبد الكريم حماد - من عدة مراجع،

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 1:00 am