منتدى مدرسة كفر مسعود الإعدادية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسة كفر مسعود الإعدادية

منتدى مدرسة كفر مسعود الإعدادية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة كفر مسعود الإعدادية
عام دراسى جديد مع تمنياتنا بالنجاح والتوفيق للجميع

المواضيع الأخيرة

» امتحان علوم 3 اعدداى على الدرس الاول الحركة فى اتجاة واحد/3ع//تر م اول
جدول الاستذكار Emptyالخميس سبتمبر 11, 2014 12:00 pm من طرف honeyeye2008

» صورة أغرب أسد بالعالم
جدول الاستذكار Emptyالأربعاء مارس 07, 2012 11:34 pm من طرف Mr. Eslam Mohamed

» الخطاب
جدول الاستذكار Emptyالأربعاء مارس 07, 2012 11:25 pm من طرف Mr. Eslam Mohamed

» غرق دلتا النيل
جدول الاستذكار Emptyالسبت سبتمبر 10, 2011 11:50 pm من طرف محمد رأفت

» الخلفاء الراشدون فى سطور
جدول الاستذكار Emptyالسبت سبتمبر 10, 2011 11:35 pm من طرف محمد رأفت

» تعديلات منهج العلوم 3 ع لعام 2012 وصور من الكتاب
جدول الاستذكار Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 4:00 pm من طرف الاستاذ محمد الطنطاوى

» دليل الاذكياء/علوم/3 اعدادى/ترم اول//2011/الوحدة الرابعة/ للاستاذ محمد الطنطاوى
جدول الاستذكار Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 3:55 pm من طرف الاستاذ محمد الطنطاوى

» دليل الاذكياء/علوم/3 اعدادى/ترم اول//2011/ للاستاذ محمد الطنطاوى
جدول الاستذكار Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 3:51 pm من طرف الاستاذ محمد الطنطاوى

» اعلان هام يعود الاستاذ صلاح ابوزينة للتدريس للمواد العلمية (العلوم - الفيزياء ) وكل عام وانتم بخير
جدول الاستذكار Emptyالخميس سبتمبر 01, 2011 7:27 pm من طرف ا.صلاح ابوزينة

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 7:28 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 194 مساهمة في هذا المنتدى في 143 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 79 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Haneen فمرحباً به.

مكتبة الصور


جدول الاستذكار Empty

التبادل الاعلاني


    جدول الاستذكار

    avatar
    سمسمه


    عدد المساهمات : 76
    نقاط : 217
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010

    جدول الاستذكار Empty جدول الاستذكار

    مُساهمة  سمسمه السبت مارس 13, 2010 10:39 pm

    المذاكرة :: جدول الاستذكار..

    جدول الاستذكار.


    إتباع جدول معين لتنظيم المذاكرة في نطاق المشاغل العائلية والحياتية يساعد على تنظيم الوقت واستثماره بصورة أفضل. فعلى الطالب أن يراقب وقته ويلاحظ كيف يقضيه والحذر فيما يضيع الوقت فيه وأن يكون حريصاً على استثماره.
    1- مبادئ أساسية لتصميم جدول الاستذكار

    ترتيب الواجبات حسب الأولويات.
    أن يوفر الجدول قسطاً كافيا من الراحة، وأوقاتا للمرح أيضا. مما يساعد أيضا على تجنب الخلط أو التداخل بين المواد والأفكار.
    توفير وقت للاستعداد للمناقشة والأسئلة الفصلية قبل الحصة.
    ترتيب وقتاً لمراجعة الدروس بشكل فوري بعد الحصة.
    ترتيب فترات للمذاكرة مدتها خمسين دقيقة.
    محاولة جعل أوقات الدراسة خلال ساعات النهار.
    مراجعة جدول الأعمال أسبوعيا.
    الحرص على الالتزام بالجدول.
    يجب أن لا يزيد عدد المواد في جدول المذاكرة في اليوم الواحد عن ثلاث مواد دراسية.
    ترتيب المواد في الجدول يعتمد على ظروف الطالب وطبيعة المادة الدراسية. فمثلا مواد الفهم كالاجتماعيات ومبادئ الفلسفة ومواد الحفظ كالنصوص والقوانين العلمية ومفردات اللغة الأجنبية يجب استذكارها بصفاء ذهني في مكان هادئ أما مواد الحل كالرياضيات والكيمياء فيمكن مذكراتها في أي وقت ومكان حتى عند سماع المذياع أو وجود أحد الضيوف.
    البدء بمذاكرة المادة التي تتطلب وقتا أقل، والانتهاء بمذاكرة المادة التي تتطلب وقتا أطول .
    ليس المهم عدد ساعات المذاكرة ولكن الأهم هو كيفية المذاكرة.
    الواقعية عند تصميم الجدول فلا يخصص وقتا طويلا جدا للمذاكرة، بل ينظم بحيث يكون هناك عدة فرص للراحة. والحرص على الاستمتاع بعطلة نهاية الأسبوع فذلك يساعد على تجديد النشاط.
    يفضل أن لا يزيد زمن مذاكرة المادة الواحدة عن ساعة إلا نادرا.
    أن لا يكون الجدول الدراسي نهائيا عند تصميمه، فقد تستجد بعض الأمور التي تتطلب وقتا احتياطيا لمواجهة أي ظروف طارئة.
    ليكن الجدول سهل المنال كأن يكون ملصقا بكراس المذكرات الدراسية أو ملصقا أمام الطالب في غرفة المذاكرة.
    يرى البعض أن أفضل أوقات الدراسة والمراجعة هي : في الصباح الباكر ، وفي وقت المساء ، و بعد أن أخذ قسط وافر من الراحة. ففي هذه الفترات يكون الطالب صافي الذهن ولا يوجد ما يشغله.
    2- خطوات تصميم جدول المذاكرة.

    · تحديد زمن الأنشطة اليومية العادية ولمدة أسبوع.

    · خصم عدد ساعات تلك الأنشطة من عدد ساعات الأسبوع الكلية وهي 168 ساعة، لمعرفة الساعات التي ينبغي تخصيصها للعمل الجاد والمذاكرة المركزة.

    · تخصيص ساعتين في ليلتين من كل أسبوع للقراءة الخارجية

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 2:12 pm