س & ج ى\الروضة المصطفية
س1: متى وكيف استيقظ الكاتب ؟
ج1: فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب فراشه وتتمسح به وتلح في ذلك إلحاحا غريبا
س2: ماذا وجد الكاتب بجوار فراشه ؟ وما أثر ذلك عليه ؟
ج2: وجد هرة تموء بجانب فراشه وتتمسح به وتلح في ذلك إلحاحا غريبا / راعه همها وتألم ألما شديدا لها
س3: فيما فكر المنفلوطي عندما رأي ذلك الموقف ؟ وماذا فعلت القطة ؟
ج3:فكر في أنها جائعة فنهض وأحضر لها طعاما فعافته وانصرفت عنه فقال لعلها ظمأى فأرشدها إلى الماء
فلم تحفل به وأنشأت تنظر إليه نظرات تنطق بما تشتمل عليها نفسها من الآلام والأحزان
س4: ماذا تمنى الكاتب فى هذا الموقف ؟ولماذا ؟
ج4: تمني أن لو كان سليمان ليفهم لغة الحيوان فيعرف حاجتها ويفرج كربتها
س5: إلام كانت القطة تنظر ولماذا ؟ ( كيف فهم الكاتب غرض القطة ) ؟
ج5: رأي أنها تطيل النظر إلي باب الغرفة / لأنها كانت تريد الخروج
أدرك غرضها : عندما رآها تلتصق به كلما رأته يتجه نحو الباب فعرف أنها تريد أن يفتح لها الباب
س6: ما سبب مواء القطة ؟
فقدانها حريتها
س7: ماذا فعل الكاتب عندما عرف غرض القطة ؟ أسرع وفتح الباب
س8: كيف تحولت القطة من حال إلي حال ؟أو ( ما أثر فتح الباب على القطة) ؟ ولماذا ؟
ج8: عندما فتح الباب تحول حالها من هم وحزن إلى غبطة وسرور لأنها رأت وجه السماء
س9: ماذا فعلت القطة بعد أن فتح الباب ؟
ج9 استحالت حالتها من حزن وهم إلى غبطة وسرور وانطلقت تعدو فى سبيلها
س10 :ماذا فعل الكاتب بعد فتح الباب ؟
سج10 : عاد إلي فراشه وأسلم رأسه إلى يديه وأنشأ يفكر في أمر هذه الهرة
س11: فيم كان الكاتب يفكر ؟
ج11: كان يفكر في أمر هذه القطة هل هي تفهم معني الحرية
س12: ما أثر فقدان القطة لحريتها ؟ ( ما الذي أدركه الكاتب بعد هذا الموقف ) ؟
ج12: تحزن لفقدانها وتفرح بلقياها أدرك أنها تفهم معنى الحرية حق الفهم وما كان حزنها ورجاؤها وتمسحها وإلحاحها إلا سعيا وراء بلوغها
س13: بم شبه الكاتب الحرية ؟
ج13: شبهها بالشمس التي يجب أن تشرق في كل نفس وبالحياة
س14: ما أثر فقدان الحرية على الإنسان ؟
يشعر بأنه في ظلمة حالكة
س15: ما الذي يسلب الإنسان حريته ؟
يسلب الإنسان حريته رضاؤه بالذل والهوان
س16: لماذا يحرص الإنسان على الحرية ؟
ج16: لأنها الطريق لسعادته ولأنها تساوي الحياة
س17: ماذا يحدث لو فقد الإنسان حريته ؟
ج17: لكانت حياة الإنسان أشبه شيء بحياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال بحركة صناعية
س18: لماذا يعتبر الإنسان الذي يطلب حريته ليس بمتسول ؟
ج18: لأنه يطلب حقا من حقوقه التي سلبته إياها المطامع البشرية
س19: من الذي سلب من الإنسان حريته ؟
ج19: سلبته إياها المطامع البشرية فإن ظفر بها فلا منه لمخلوق عليه ولا يد لأحد عنده .
س20: لماذا خص الشاعر سيدنا سليمان ؟
ج20: لأنه كان يعرف لغة الحيوان
س1: متى وكيف استيقظ الكاتب ؟
ج1: فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب فراشه وتتمسح به وتلح في ذلك إلحاحا غريبا
س2: ماذا وجد الكاتب بجوار فراشه ؟ وما أثر ذلك عليه ؟
ج2: وجد هرة تموء بجانب فراشه وتتمسح به وتلح في ذلك إلحاحا غريبا / راعه همها وتألم ألما شديدا لها
س3: فيما فكر المنفلوطي عندما رأي ذلك الموقف ؟ وماذا فعلت القطة ؟
ج3:فكر في أنها جائعة فنهض وأحضر لها طعاما فعافته وانصرفت عنه فقال لعلها ظمأى فأرشدها إلى الماء
فلم تحفل به وأنشأت تنظر إليه نظرات تنطق بما تشتمل عليها نفسها من الآلام والأحزان
س4: ماذا تمنى الكاتب فى هذا الموقف ؟ولماذا ؟
ج4: تمني أن لو كان سليمان ليفهم لغة الحيوان فيعرف حاجتها ويفرج كربتها
س5: إلام كانت القطة تنظر ولماذا ؟ ( كيف فهم الكاتب غرض القطة ) ؟
ج5: رأي أنها تطيل النظر إلي باب الغرفة / لأنها كانت تريد الخروج
أدرك غرضها : عندما رآها تلتصق به كلما رأته يتجه نحو الباب فعرف أنها تريد أن يفتح لها الباب
س6: ما سبب مواء القطة ؟
فقدانها حريتها
س7: ماذا فعل الكاتب عندما عرف غرض القطة ؟ أسرع وفتح الباب
س8: كيف تحولت القطة من حال إلي حال ؟أو ( ما أثر فتح الباب على القطة) ؟ ولماذا ؟
ج8: عندما فتح الباب تحول حالها من هم وحزن إلى غبطة وسرور لأنها رأت وجه السماء
س9: ماذا فعلت القطة بعد أن فتح الباب ؟
ج9 استحالت حالتها من حزن وهم إلى غبطة وسرور وانطلقت تعدو فى سبيلها
س10 :ماذا فعل الكاتب بعد فتح الباب ؟
سج10 : عاد إلي فراشه وأسلم رأسه إلى يديه وأنشأ يفكر في أمر هذه الهرة
س11: فيم كان الكاتب يفكر ؟
ج11: كان يفكر في أمر هذه القطة هل هي تفهم معني الحرية
س12: ما أثر فقدان القطة لحريتها ؟ ( ما الذي أدركه الكاتب بعد هذا الموقف ) ؟
ج12: تحزن لفقدانها وتفرح بلقياها أدرك أنها تفهم معنى الحرية حق الفهم وما كان حزنها ورجاؤها وتمسحها وإلحاحها إلا سعيا وراء بلوغها
س13: بم شبه الكاتب الحرية ؟
ج13: شبهها بالشمس التي يجب أن تشرق في كل نفس وبالحياة
س14: ما أثر فقدان الحرية على الإنسان ؟
يشعر بأنه في ظلمة حالكة
س15: ما الذي يسلب الإنسان حريته ؟
يسلب الإنسان حريته رضاؤه بالذل والهوان
س16: لماذا يحرص الإنسان على الحرية ؟
ج16: لأنها الطريق لسعادته ولأنها تساوي الحياة
س17: ماذا يحدث لو فقد الإنسان حريته ؟
ج17: لكانت حياة الإنسان أشبه شيء بحياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال بحركة صناعية
س18: لماذا يعتبر الإنسان الذي يطلب حريته ليس بمتسول ؟
ج18: لأنه يطلب حقا من حقوقه التي سلبته إياها المطامع البشرية
س19: من الذي سلب من الإنسان حريته ؟
ج19: سلبته إياها المطامع البشرية فإن ظفر بها فلا منه لمخلوق عليه ولا يد لأحد عنده .
س20: لماذا خص الشاعر سيدنا سليمان ؟
ج20: لأنه كان يعرف لغة الحيوان
الخميس سبتمبر 11, 2014 12:00 pm من طرف honeyeye2008
» صورة أغرب أسد بالعالم
الأربعاء مارس 07, 2012 11:34 pm من طرف Mr. Eslam Mohamed
» الخطاب
الأربعاء مارس 07, 2012 11:25 pm من طرف Mr. Eslam Mohamed
» غرق دلتا النيل
السبت سبتمبر 10, 2011 11:50 pm من طرف محمد رأفت
» الخلفاء الراشدون فى سطور
السبت سبتمبر 10, 2011 11:35 pm من طرف محمد رأفت
» تعديلات منهج العلوم 3 ع لعام 2012 وصور من الكتاب
الإثنين سبتمبر 05, 2011 4:00 pm من طرف الاستاذ محمد الطنطاوى
» دليل الاذكياء/علوم/3 اعدادى/ترم اول//2011/الوحدة الرابعة/ للاستاذ محمد الطنطاوى
الإثنين سبتمبر 05, 2011 3:55 pm من طرف الاستاذ محمد الطنطاوى
» دليل الاذكياء/علوم/3 اعدادى/ترم اول//2011/ للاستاذ محمد الطنطاوى
الإثنين سبتمبر 05, 2011 3:51 pm من طرف الاستاذ محمد الطنطاوى
» اعلان هام يعود الاستاذ صلاح ابوزينة للتدريس للمواد العلمية (العلوم - الفيزياء ) وكل عام وانتم بخير
الخميس سبتمبر 01, 2011 7:27 pm من طرف ا.صلاح ابوزينة