ماده اللغة الإنجليزية.
الأساسيات الواجب أخذها بعين الاعتبار:
1-يجب أن يعي الطالب بأن اللغة لا تتجزأ بمعنى:
أ-أنها عندما تحفظ المفردات اللغوية فإنها تفعل ذلك لتكون لديها حصيلة لغوية تعود عليها بالنفع عند المحادثة والكتابة والقراءة.
ب-عندما تتعرف على القواعد اللغوية فلا يجب حفظها لتجتاز الاختبار فقط بل لتستطيع أن تعبر بالمحادثة والكتابة بشكل صحيح .
2-يجب أن يستخدم الطالب المعجم للبحث عن معاني المفردات اللغوية حتى يستطيع لفظها بشكل سليم ولتتعرف كذلك على مشتقات الكلمات ولتلاحظ الأمثلة المستخدمة لشرح المفردات.
3-يجب أن يقوم الطالب بتحضير الدروس قبل شرح المعلم ثم يقوم بعد الشرح بعمل مراجعة فورية لتثبيت المعلومات و يدارك المعلومات التي قد أخطأ في فهمها أثناء مرحلة التحضير.
4-يجب أن يعى الطالبة أهمية القراءة الواعية المتأنية التي من شأنها زيادة استيعاب الطالب للغة.
5-يجب أن يقوم الطالب بعد نهاية كل درس بعمل تلخيص لكل النقاط المهمة التي تطرق لها الدرس.
6-لا يجب أن يعتمد الطالب اعتمادا كليا على كتاب المرشد لأن أغلب هذه المذكرات الكثير من الأخطاء وتجعل تفكير الطلبة محدود. وان كان الطالب يصر على استخدامه فليقم بذلك ولكن بعد شرح المعلم للدرس ولتقوم بحل التمرينات.
الخطوات الممكن تطبيقها:
*طريقة تحضير الدروس قبل شرح المعلم:
1-يقوم الطالب عند بداية كل فصل بقراءة كل الدروس لتأخذ فكرة عن الأهداف الأساسية للفصل.
2-يقرأ الطالب الدرس جيدا ويقوم بتلوين المفردات اللغوية الجديدة .
3-يستخرج من المعجم معاني المفردات والمشتقات.
4-يضع أسئلة على الأفكار الرئيسية للدرس.
5-تلخص النقاط المهمة بالدرس.
6-يقرأ ويتطلع على الأسئلة الموجودة بكتاب التمارين وتحاول حلها.
*عندما يقوم المعلم بشرح الدرس يجب أن ينصت الطالب بشكل جيد ويشارك بالاجابة حتى تفهم الدرس بشكل صحيح وادارك أي نقطة أساء فهمها بمرحلة التحضير.
*بعد الانتهاء من مرحلة شرح المعلم يجب أن يقوم الطالب فورا بحفظ المفردات اللغوية والأسئلة المقررة ومراجعة تلخيص الدرس (المعد عند التحضير) وتصويبه.
*اذا تم شرح او مراجعة القواعد اللغوية فان الطالب يستطيع مراجعتها باستمرار عندما يقرأ و يعد الدروس وذلك باستخراجها من الدروس ووضع خط تحتها.
كلمة أخيرة :
*يجب أن يدرك الطالب بأن هذه الخطوات من الممكن انجازها اذا استطاعت أن:
1- يدرك أهمية اللغة الانجليزية ومجالاتها الواسعة في حياتنا المعاصرة.
2- يكون لديه دافع قوي ورغبة بالتعلم.
2- لا يكون هدفه مجرد أداء الاختبار والحصول على درجات مرضية فقط.
مع تمنياتى بدوام النجاح والتوفيق سمسمه
الأساسيات الواجب أخذها بعين الاعتبار:
1-يجب أن يعي الطالب بأن اللغة لا تتجزأ بمعنى:
أ-أنها عندما تحفظ المفردات اللغوية فإنها تفعل ذلك لتكون لديها حصيلة لغوية تعود عليها بالنفع عند المحادثة والكتابة والقراءة.
ب-عندما تتعرف على القواعد اللغوية فلا يجب حفظها لتجتاز الاختبار فقط بل لتستطيع أن تعبر بالمحادثة والكتابة بشكل صحيح .
2-يجب أن يستخدم الطالب المعجم للبحث عن معاني المفردات اللغوية حتى يستطيع لفظها بشكل سليم ولتتعرف كذلك على مشتقات الكلمات ولتلاحظ الأمثلة المستخدمة لشرح المفردات.
3-يجب أن يقوم الطالب بتحضير الدروس قبل شرح المعلم ثم يقوم بعد الشرح بعمل مراجعة فورية لتثبيت المعلومات و يدارك المعلومات التي قد أخطأ في فهمها أثناء مرحلة التحضير.
4-يجب أن يعى الطالبة أهمية القراءة الواعية المتأنية التي من شأنها زيادة استيعاب الطالب للغة.
5-يجب أن يقوم الطالب بعد نهاية كل درس بعمل تلخيص لكل النقاط المهمة التي تطرق لها الدرس.
6-لا يجب أن يعتمد الطالب اعتمادا كليا على كتاب المرشد لأن أغلب هذه المذكرات الكثير من الأخطاء وتجعل تفكير الطلبة محدود. وان كان الطالب يصر على استخدامه فليقم بذلك ولكن بعد شرح المعلم للدرس ولتقوم بحل التمرينات.
الخطوات الممكن تطبيقها:
*طريقة تحضير الدروس قبل شرح المعلم:
1-يقوم الطالب عند بداية كل فصل بقراءة كل الدروس لتأخذ فكرة عن الأهداف الأساسية للفصل.
2-يقرأ الطالب الدرس جيدا ويقوم بتلوين المفردات اللغوية الجديدة .
3-يستخرج من المعجم معاني المفردات والمشتقات.
4-يضع أسئلة على الأفكار الرئيسية للدرس.
5-تلخص النقاط المهمة بالدرس.
6-يقرأ ويتطلع على الأسئلة الموجودة بكتاب التمارين وتحاول حلها.
*عندما يقوم المعلم بشرح الدرس يجب أن ينصت الطالب بشكل جيد ويشارك بالاجابة حتى تفهم الدرس بشكل صحيح وادارك أي نقطة أساء فهمها بمرحلة التحضير.
*بعد الانتهاء من مرحلة شرح المعلم يجب أن يقوم الطالب فورا بحفظ المفردات اللغوية والأسئلة المقررة ومراجعة تلخيص الدرس (المعد عند التحضير) وتصويبه.
*اذا تم شرح او مراجعة القواعد اللغوية فان الطالب يستطيع مراجعتها باستمرار عندما يقرأ و يعد الدروس وذلك باستخراجها من الدروس ووضع خط تحتها.
كلمة أخيرة :
*يجب أن يدرك الطالب بأن هذه الخطوات من الممكن انجازها اذا استطاعت أن:
1- يدرك أهمية اللغة الانجليزية ومجالاتها الواسعة في حياتنا المعاصرة.
2- يكون لديه دافع قوي ورغبة بالتعلم.
2- لا يكون هدفه مجرد أداء الاختبار والحصول على درجات مرضية فقط.
مع تمنياتى بدوام النجاح والتوفيق سمسمه
الخميس سبتمبر 11, 2014 12:00 pm من طرف honeyeye2008
» صورة أغرب أسد بالعالم
الأربعاء مارس 07, 2012 11:34 pm من طرف Mr. Eslam Mohamed
» الخطاب
الأربعاء مارس 07, 2012 11:25 pm من طرف Mr. Eslam Mohamed
» غرق دلتا النيل
السبت سبتمبر 10, 2011 11:50 pm من طرف محمد رأفت
» الخلفاء الراشدون فى سطور
السبت سبتمبر 10, 2011 11:35 pm من طرف محمد رأفت
» تعديلات منهج العلوم 3 ع لعام 2012 وصور من الكتاب
الإثنين سبتمبر 05, 2011 4:00 pm من طرف الاستاذ محمد الطنطاوى
» دليل الاذكياء/علوم/3 اعدادى/ترم اول//2011/الوحدة الرابعة/ للاستاذ محمد الطنطاوى
الإثنين سبتمبر 05, 2011 3:55 pm من طرف الاستاذ محمد الطنطاوى
» دليل الاذكياء/علوم/3 اعدادى/ترم اول//2011/ للاستاذ محمد الطنطاوى
الإثنين سبتمبر 05, 2011 3:51 pm من طرف الاستاذ محمد الطنطاوى
» اعلان هام يعود الاستاذ صلاح ابوزينة للتدريس للمواد العلمية (العلوم - الفيزياء ) وكل عام وانتم بخير
الخميس سبتمبر 01, 2011 7:27 pm من طرف ا.صلاح ابوزينة